السبت، 1 يوليو 2017

الرجة القوية على السرعات العالية "تانك سلابر"

التعريف:
الرجة القوية على السرعات العالية "تانك سلابر" تجربة مخيفة جدا. عادة ما تحدث عند زيادة السرعة فوق المطبات او الطرقات الوعرة، و يرتفع الإطار الأمامي عن الارض، ثم يهبط خارج محاذاة الإطار الخلفي. الانحراف الناتج يسبب الاطار بالارتداد الى جانب واحد، تليها ترتد آخر في الاتجاه المعاكس وهكذا وبتسارع عالي. ما لم يكن تصميم الدراجة قادرة على التخلص من الانحرافات بسرعة، ، فأن المقود (الهاندل بار) يبدء بالالتفاف يمين و يسار بسرعاه عالية. هذه التذبذبات يمكن أن تكون عنيفة بما فيه الكفاية لفلت المقود من يديك، وقذف قدميك من مكانها.

السبب:
أكبر المساهمين في "تانك سلابر"هو وضع جسمك وقبضة على المقود (الهاندل بار). بعض الناس يركب في وضع أكثر استقامة عند المنعطفات، ولكن عند السرعة فوق المطبات او الطرقات الوعرة، و وضع الجسم مستقيم يضع المزيد من الوزن على الجزء الخلفي الدراجة، مما يجعل الاطاري الأمامي أخف وزنا. أيضا.
وكذلك تركيب اطار غير مناسب للدراجة مما يسبب بتغير بتصميم الدراجة مع السرعة الزائدة.

الحل :
اسهل حل لهذه المشكلة هو "مساعد الامتصاص الجاني" steering damper. العديد من الدراجات الرياضية تأتي مجهزة بهذا.
الحفاظ على قبضة استرخاء على المقود (الهاندل بار). لاسترخاء قبضتك  يجب أن تميل إلى الأمام من أجل ذلك . وهذا يساعد على زيادة الوزن على الواجهة الأمامية، مما يحافظ على الإطار الأمامي على الطريق. كذلك يجب ان تكون ارجلك في مكانها الصحيح وركبتيك ضاغطة على تانكي الوقود.

عند حدوث تانك سلابر:
إذا حصل "تانك سلابر" حفاظ على وزنك إلى الأمام، وحفاظ على قبضة استرخاء على المقود (الهاندل بار). دع هيكل دراجة يتعامل مع "تانك سلابر". لا تحاول أن تمسك المقود بقوة. ضع اارجلك في مكانها الصحيح وركبتيك ضاغطة على تانكي الوقود.

ليست هناك تعليقات: